يُعد علم أسماء الأماكن والأشخاص حقلاً معرفياً تشترك فيه الكثير من العلوم الإنسانية من تاريخ وجغرافيا وعلم الآثار واللسانيات وغيرها، وهو علم حديث النشأة في الجزائر. وقد أولى المختصون في عدة مجالات عناية به لما له من أهمية في الكشف عن خبايا التسمية وما تحمله من مضامين سياسية وثقافية واجتماعية وغيرها. وبناءً على ندرة البحوث في هذا الميدان باللغة العربية انتقينا تسع مقالات من مجلة إنسانيات، تم تضمينها هذا العدد، حيث تهتمّ كلها بالفعل التسموي سواء أكان تسمية الأماكن أو تسمية الأشخاص.
وارتأينا أن نخصص المحور الأول لإسهامات باحثين مهتمين بعلم أسماء الأماكن الذي يهتم بمعنى الأسماء وأصلها، ويدرس التحولات والتطورات التي مرت بها، وقد لا يقتصر على البحث اللغوي فقط بل يتجاوزه إلى البحث التاريخي، وذلك ما قام به فريد بن رمضان، الذي اختار دراسة الأصول اللغوية لتسمية (وهران) وحاول تفسير ظهورها واضمحلالها داخل نسيجها التاريخي، وما طرأ عليها من تغيير عبر مرور الزمن. ورغم أن الباحث ألم بتأويلات المؤلفين الذين أشاروا إلى تسمية (وهران) من خلال الكتابات والخرائط والأقاويل قصد تأسيس تصور عام حول تشكل التسمية، إلا أنه لم يستبعد أن تكون وهران قد أخفت سرّ صاحبها محتفظة لنفسها باختيار تسميتها إلى الأبد.
ويواصل فريد بن رمضان في الكشف عن أصل التسمية، ومن وهران أخذنا إلى تيارت، حيث تناول الاسم الجغرافي (الساحة الحمراء) في الوسط الحضري بمدينة تيارت من حيث تكوينه في النسيج الحضري، كما حاول البحث في البنية المرجعية التي استندت عليها خطوة تسمية الساحة، والبحث عن الخلفيات من وراء وضع مختلف التسميات التي مرت بها عبر مختلف مراحل التوجهات السياسية التي شهدتها الجزائر، وذلك لأن البحث في أسماء الأماكن لا يقف عند البحث التأصيلي للتسمية فقط بل يتناول ما وراء وضع التسمية من مضامين فكرية وحضارية وسياسية، وهذا راجع إلى التحديث الذي قد يحمله الاهتمام بأسماء الأماكن (محمد البركة، 2014).
وبما أن التسمية هي ظاهرة لغوية اجتماعية وأن حقل اللغة يرتبط بميدان علم الاجتماع والذي أنتج -كما يقول عبد السلام المسدي- فرعاً سمي بـ (علم الاجتماع اللغوي)، فإن الدراسات الحالية لعلم الأسماء قد أضافت (المكان) إلى هذا المنطق، حيث لا يوجد مجتمع بدون أماكن، وهذا ما يحدد البعد الثلاثي: (مجتمع- لغات- أماكن)، ويسمى (باللسانيات الاجتماعية الحضرية). وفي هذا السياق تناولت كهينة جرود موضوعاً يهتمّ بالعلاقات السوسيو-لغوية بواسطة الكتابة بين تصنيف الأحياء العاصمية وبين اللغات المستعملة فيها. ومن أجل بلوغ هذا الهدف أجرت بحثاً اجتماعياً-لغوياً في حييّن من العاصمة، الأول هو حي "بلوزداد" والذي يُعد حياً شعبياً، والآخر هو حي "حيدرة" والذي يُعد حياً راقيا إلى حدّ ما. وقد استجوبت اثنين وستين ساكناً بالحيّين بواسطة الاستمارات والمقابلات نصف الموجهة، والتي كانت تدور حول التمثلات اللغوية و تمثلات الفضاء. ومن خلال تحليل كيفي لخطاب هؤلاء المستجوبين توصلت إلى إثبات وجود خطاب غير معمق ولا مهيكل للتمثلات اللغوية والتمثلات الفضائية في الجزائر العاصمة.
وأما مقال خولة طالب الإبراهيمي، فإنه يدور في السياق الجغرافي نفسه وعلاقته باللغة والمجتمع من خلال تحليل تنوع الإشارات اللغوية المستعملة من قبل أصحاب المحلات، وهذا ما يندرج ضمن علم الأسماء التجارية (l’onomastique commerciale). وبواسطة البحث الميداني تبين للباحثة أن هذه الشعارات التجارية تتسم بالاختلاط اللغوي أو التعدد اللغوي الذي يُعد ثمرة سيرورة طبيعية، ما يعكس فوضى واضطراباً واضحاً. ولا تعكس الأمثلة المجموعة ما دعت إليه الإجراءات السياسية المتمثّلة في عملية التعريب الضرورية، الشيء الذي جعل المؤلفة تستنتج فجوة بين السياسة المقررة وبين الحلول المتصورة من قبل التجار.
وأما المحور الثاني، فقد خصصناه لأسماء الأشخاص والألقاب، حيث قدمت هدى جباس دراسة "الاسم الشخصي"، وذلك من خلال مُقاربة أنثروبولوجية لبُعده الهُوياتي والتُراثي في علاقته بالفضاء القسنطيني. أرادت الباحثة تسليط الضوء على جانب من الهُوية الثقافية للقسنطيني في شقِّها التسموي بُغية معرفة أهم الوحدات الدلالية للنظام التسموي، والكشف عن ماهية ضوابطه عبر مساره التاريخي. وبغية الكشف عن أهم الدلالات التِّي تتحكم في توجيه المخيال التسموي للقسنطينيين، اعتمدت منهجاً وصفياً تحليلياً وجُملة من المصادر والأدوات البحثية المُتنوعة: المُلاحظة، المُقابلة، الوثيقة، شجرة العائلة ووثيقة الميلاد، وتوصلت من خلالها إلى دقة أكبر في وصف المشهد التسموي بالفضاء القسنطيني على مدى قرن من الزمن.
وأما وردية يرمش، فحاولت فهم ممارسة الألقاب والكنى باعتبارها ظاهرة اجتماعية وثقافية ولغوية ذات طابع ديناميكي داخل كل أنظمة التسمية عبر العالم وبالجزائر خاصة. وانطلاقاً من مدونة تتكون من مجموعة من الكنى المبتكرة في البيئة الجزائرية ومن قبل متكلمين جزائريين، أبرزت الدراسة كيفيات بناء الكُنى، مشيرة إلى أن الكنية مؤشر على السلوكات اللغوية للمتكلمين الجزائريين، وتعكس عقلية هذه الجماعة، كما تشهد على قدرتها في الإبداع اللغوي للحكايات والفكاهات.
وتطرقت يسمينة زمولي للتغيرات والتحولات التي أحدثها تنفيذ المشاريع الاستعمارية الفرنسية الإدماجية في الجزائر خلال القرن التاسع عشر ميلادي، فبعدما تمكنت فرنسا من إعادة ترتيب الأرض والقبائل بموجب القانون المشيخي وقانون الملكية الفردية، كان من الضروري إعادة هيكلة العائلة العربية وفق المنظور الفرنسي، ولم يتأت ذلك إلا بإنشاء مؤسسة الحالة المدنية المنبثقة عن القانون المدني الفرنسي ابتداءً من سنة 1858م، لتتضح معالمها بصفة رسمية ومقننة سنة 1882م بفرض قانون إقامة الأحوال النَسبية الذي ألزم كل سكان التل الجزائري بحمل ألقاب عائلية. وتكمن أهمية دراسة قانون 23 مارس 1882 في الكشف عن آليات تطبيقه وتقنينه بشكل رسمي، ومقارنة مدى التغييرات التي طرأت على المنظومة الاسمية خلال الثلث الأخير من القرن التاسع عشر الذي شهد مسار التحوّل من التداول بالاسم الشخصي والنسبة إلى الأب والجد إلى التعريف باللقب العائلي والاسم الشخصي.
وأما فاطمة الزهراء قشي، فجمعت بين المحورين من خلال دراسة بعض الأوجه التاريخية المرتبطة بتسميات الشوارع والأماكن وساحات مدينة قسنطينة التي تم إدخالها في الفترة الاستعمارية، فقد درست الأولياء الصالحين والشخصيات المشهورة التي سميت بها بعض المساجد وبعض الزوايا، ورجعت المؤلفة إلى سجل الحبوس الذي وضعه صالح باي وكذا سجل الوفيات لسنتي 1840-1841 لتصنيف أسماء الشخصيات التي تشير إلى الفضاء القسنطيني.
ويُعد المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية من بين الهيئات العلمية والأكاديمية التي تناولت موضوع أسماء الأماكن والأشخاص، حيث احتضن المركز عدة محافل وطنية ودولية أطرها باحثون دائمون ومشاركون مختصون في هذا المجال، كما حمل على عاتقه نشر عديد من أعمال الملتقيات[1].
صارة هدية - Sara HEDIA
الهوامش :
[1] - Le nom propre maghrébin de l’homme, de l’habitat, du relief et de l’eau. actes du colloque.
Actes du colloque international organisé par le Haut-Commissariat à l'Amazighité en partenariat avec le Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle du 21 au 23 novembre 2010 / sous la direction de Ouerdia Sadat Yermeche, Farid Benramdane.
- Benramdane, F. (1999). Espace, signe et identité au Maghreb. Du nom au symbole. In Maghreb : Culture, Altérité, Insaniyat, (9), 1-4.
- Benramdane, F. (2012). Algérianité et onomastique. Penser le changement : une question de noms propres ? In Algérie : 50 ans après l’indépendance (1962-2012). Permanences et changements, Insaniyat, (57-58), 143-159.
Text
دفاتر إنسانيات
- عدد 01 : الجزائر تحولات اجتماعية و سياسية
- عدد 02 : الجزائر : الهوية والتاريخ والتحولات العمرانية
- عدد 03 : المجتمع المدني و المواطنة
- عدد 04 : أنثروبولوجيا المجتمعات المغاربية : بين الماضي و الحاضر
- عدد 05 : الشباب ومسألة الاعتراف في الجزائر دراسة حالات
- عدد 06 : الصحراء مجتمعات و ثقافات
- عدد 07 : في الهجرة و المنفى
- عدد 08 : التسمية بين الأعلام و المعالم